قال - تعالى -: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ ( سورة البقرة. لما بين الله في أول سورة البقرة صفات المؤمنين المتقين، ثم أورد فيها بيان صفات الكافرين- وهم الذين لا يؤمنون جملة وتفصيلاً، بمعنى أنهم يعاندون ويكابرون ويحاربون الإسلام، ولا يلتزمون بكونه الحق- بين الله -تعالى- صفات أخطر الخلق على الإسلام وأهله، إنهم المنافقون الذين يقفون ضد الإسلام من داخله، فالناظر إليهم يحسبهم مسلمين مؤمنين، وهم منافقون يظهرون الإسلام، ويبطنون الكفر الدفين فالله حسيبهم.. وقد عَرَّف ابن كثير النفاق، وذكر أنواعه وسبب ظهوره فقال: (النفاق: هو إظهار الخير وإسرار الشر، وهو أنواع: اعتقادي: وهو الذي يخلد صاحبه في النار، وعملي: وهو من أكبر الذنوب.. وهذا كما قال ابن جريج: المنافق يخالف قوله فعله، وسره علانيته، ومدخله مخرجه، ومشهده مغيبه. وإنما نزلت صفات المنافقين في السور المدنية؛ لأن مكة لم يكن فيها نفاق، بل كان خلافه، من الناس من كان يظهر الكفر مستكرهاً وهو في الباطن مؤمن، فلما هاجر الرسول - - إلى المدينة. وكان بها الأنصار من الأوس والخزرج، وكانوا في جاهليتهم يعبدون الأصنام على طريقة مشركي العرب، وبها اليهود من أهل الكتاب على طريقة أسلافهم، وكانوا ثلاث قبائل: بنو قينقاع حلفاء الأوس والخزرج.. 1وقل من أسلم من اليهود إلا عبد الله بن سلام -رضي الله عنه- ولم يكن إذ ذاك نفاق أيضاً؛ لأنه لم يكن للمسلمين بعد شوكة تخاف، بل قد كان - عليه الصلاة والسلام - وادع اليهود، وقبائل كثيرة من أحياء العرب حوالي المدينة، فلما كانت وقعة بدر العظمى، وأظهر الله كلمته، وأعز الإسلام وأهله، قال عبد الله بن أبي بن سلول وكان رأساً في المدينة وهو من الخزرج، وكان سيد الطائفتين في الجاهلية، وكانوا قد عزموا على أن يملكوه عليهم، فجاءهم الخير وأسلموا واشتغلوا عنه، فبقي في نفسه من الإسلام وأهله، فلما كانت وقعة بدر قال: هذا أمر قد توجه! فأظهر الدخول في الإسلام، ودخل معه طوائف ممن هو على طريقته ونحلته، وآخرون من أهل الكتاب، فمن ثم وُجد النفاق في أهل المدينة، ومن حولها من الأعراب، فأما المهاجرون فلم يكن فيهم أحد يهاجر مكرهاً، بل يهاجر فيترك ماله وولده وأرضه رغبة فيما عند الله في الدار الآخرة). 2 وبعد هذا البيان الواضح لظهور النفاق في صدر الإسلام، والأسباب التي أدت إلى ذلك نأتي إلى صُلب الموضوع، وهو ذكر صفات المنافقين كما ذكرها الله - تعالى -في أول هذه السورة. الصفة الأولى: يبطنون الكفر ويظهرون الإسلام: كما قال -تعالى-: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ فهم في معاملاتهم وحلاوة ألسنتهم في الكلام تحسبهم مؤمنين، والله يكشف حالهم ويفضحهم إلى الأبد ليقول: (وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ) بل حقيقتهم الكفر وبغض الدين. وفي هذه الآية تكذيب لدعواهم كما ذكر تكذيبه لهم في سورة المنافقين، فقال: إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ (1) سورة المنافقون. الصفة الثانية: المخادعة والمكر: قال - تعالى -: يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ (9) سورة البقرة. فيحصل الخداع منهم لله ورسوله وللمؤمنين.. ويكون ذلك بإظهارهم ما أظهروه من الإيمان مع إسرارهم الكفر، فيعتقدون بجهلهم أنهم يخدعون الله بذلك، وأن ذاك نافعهم عند الله، وأنه يروج على بعض المؤمنين، كما قال - سبحانه -: يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ (18) سورة المجادلة. إن في قوله تعالى-: ((يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا... )) حقيقة كبيرة وتفضلاً من الله كريماً تلك الحقيقة هي التي يؤكدها القرآن دائماً ويقررها، وهي حقيقة الصلة بين الله والمؤمنين.. إنه يجعل صفهم صفه، وأمرهم أمره، وشأنهم شأنه، يجعل عدوهم عدوه، وما يوجه إليهم من مكر موجهاً إليه - سبحانه - وهذا هو التفضل العلوي الكريم.. وفي هذا المقطع من الآية تهديد شديد للذين يحاولون خداع المؤمنين والمكر بهم، وإيصال الأذى إليهم... تهديد لهم بأن معركتهم ليست مع المؤمنين وحدهم، إنما هي مع الله القوي الجبار القهار)3. ثم بين - سبحانه - أن هؤلاء بجهلهم وغرورهم ومخادعتهم إنما يخدعون أنفسهم الدنيئة والقاصرة في نفس الوقت... تلك الأنفس التي ما عرفت عظمة الله وسعة علمه، وبصره. فالشعور بحقيقة الأمر عندهم قاصر، ولكن الحقيقة أنهم يخدعون أنفسهم ليوبقوها في الهلاك. من هو الله حتى يخدع-! ومن هؤلاء حتى يخدعوا الله! لقد أساؤوا الظن بالله غاية الإساءة ولو عظموه حق تعظيمه لما حصل منهم ذلك. الصفة الثالثة: قلوبهم مريضة: قال تعالى-: فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ المرض هو الشك في حقيقة هذا الدين وصلاحيته لحكم الأرض والدنيا بأجمعها، قال ابن عباس: في قلوبهم مرض: أي شك، وكذا قال جمع من علماء السلف وقال بعضهم: أي في قلوبهم رياء. (إن في طبيعتهم آفة.. في قلوبهم علة.. وهذا ما يحيد بهم عن الطريق الواضح المستقيم.. ويجعلهم يستحقون من الله أن يزيدهم مما هم فيه: (فزادهم الله مرضاً) فالمرض يُنشئ المرض.. والانحراف يبدأ يسيراً.. ثم تنفرج الزاوية في كل خطوة وتزداد، سنة لا تتخلف.. )4. (ولهم عذاب أليم) أي مؤلم لأجسادهم وقلوبهم بسبب صنيعهم الذي سلكوه في حياتهم مع الناس، تلك الحياة النكدة، المكدرة بالكذب، والخداع، والتحايل على البشر.. الصفة الرابعة: يفسدون ويزعمون الإصلاح! قال - تعالى -: وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ قال أبو العالية: أي لا تعصوا في الأرض، وكان فسادهم ذلك معصية لله؛ لأنه من عصى الله في الأرض أو أمر بمعصيته فقد أفسد في الأرض؛ لأن صلاح الأرض والسماء بالطاعة. وعن مجاهد قال: إذا ركبوا معصية الله فقيل لهم: لا تفعلوا كذا وكذا، قالوا: إنما نحن على الهدى مصلحون 5. قال ابن جرير الطبري: فأهل النفاق مفسدون في الأرض بمعصيتهم فيها ربهم، وركوبهم فيها ما نهاهم عن ركوبه، وتضييعهم فرائضه، وشكهم في دينه الذي لا يقبل من أحد عمل إلا بالتصديق به، والإيقان بحقيقته، وكذبهم على المؤمنين بدعواهم غير ما هم عليه مقيمون من الشك والريب، ومظاهرتهم أي معاونتهم- أهل التكذيب بالله وملائكته وكتبه ورسله على أولياء الله إذا وجدوا إلى ذلك سبيلاً، فذلك إفساد المنافقين في الأرض وهم يحسبون أنهم بفعلهم ذلك مصلحون فيها... قال ابن كثير بعد ما نقل كلام ابن جرير: وهذا الذي قاله حسن فإن من الفساد في الأرض: اتخاذ المؤمنين الكافرين أولياء، كما في الآية: ((والذين كفروا بعضهم أولياء بعض.. )). ثم قال في تفسير الآية أيضاً: نريد أن نداري نداهن- الفريقين من المؤمنين والكافرين ونصطلح مع هؤلاء وهؤلاء كما ذكر ذلك ابن عباس. قلت: كلام ابن عباس وابن كثير والطبري تحقق في زماننا وأصبح أمراً معروفاً، حيث ربط المنافقون علاقات ود واحترام مع اليهود والنصارى في مختلف المجالات.. مع الدول الأوربية وأمريكا ودول شرق آسيا الاشتراكية الملحدة كالصين وروسيا وأصبح هذا أمراً شائعاً، وصار المنكر على هؤلاء المنافقين أمراً منكراً، وصاحبه متهم. وسكت كثير من العلماء عن قول الحق مع أنهم يعيشون في أكناف هذه الدويلات! وأصبح تطبيق هذه الآية في مؤلفاتهم أكثر منه في واقع أمتهم! فتجد الواحد منهم ربما يتكلم عن حكم اتخاذ اليهود والنصارى أولياء، ويتفنن في ذلك ويرعد ويزبد وينقل كل الآيات والأحاديث وأقوال الصحابة في ذلك وأقوال أئمة الإسلام كابن تيمية والعز ابن عبد السلام ونحوهم، فإذا ما استفتي عن الحكم الراهن في معاونة النصارى على المسلمين في العراق وأفغانستان وغيرهما أجابك بجواب أبرد من الثلج! وأتى بتأويلات باردة تبرر أم الهزائم النفسية والخوف والرعب والوهن الذي أخبر عنه رسول الله - -. فإلى الله المشتكى مما حل بنا، ونسأل الله أن يخرج لنا علماء أمثال ابن تيمية الذي ترك التأليف والقلم والمحبرة والدنيا والمتاع والمراكب والقصور! عندما سمع حي على الجهاد خرج بنفسه وقاد معارك مشهورة.. وأمثال العز ابن عبد السلام - رحمه الله - الذي قال لحكام دويلات عصره: إن لم تدافعوا عن بيضة المسلمين خرجت بنفسي وبعتكم عبيداً في الأسواق!! فأين نحن؟ وفي أي زمن نعيش!؟ ثم قال - تعالى -: أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ أي: ألا إن هذا الذي يعتمدونه ويزعمون أنه إصلاح هو عين الفساد، ولكن من جهلهم لا يشعرون بكونه فساداً 6. الصفة الخامسة: الاستهزاء بالمؤمنين الصادقين: قال - تعالى -: وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ أي إذا قيل للمنافقين: آمنوا كما آمن الناس، وذلك بأن يصدقوا بالنبي - - وشرعه، كما آمن الناس الصادقون من الصحابة والتابعين ومن تبعهم في الهداية، كان الرد منهم على هذا الجواب رداً قبيحاً يدل على تعالي نفوسهم التي هي دنيئة أصلاً، فما كان منهم إلا أن قالوا مباشرة (أنؤمن كما آمن السفهاء) ويقصدون بالسفهاء: كل من آمن بالله ورسوله وصدق وعلم بما شرعه الرسول - -.. والمنافقون كانوا يأنفون ويترفعون من هذا الاستسلام للرسول - -، ويرونه خاصاً بفقراء الناس غير لائق بالعلية ذوي المقام! ومن ثم قالوا قولتهم هذه.. ومن ثم جاءهم الرد الحاسم، والتقرير الجازم: (ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون). ومتى علم السفيه أنه سفيه؟ ومتى استشعر المنحرف أنه بعيد عن المسلك القويم؟!. فالمنافق يرى أنه بفعله ذلك ذكيٌ عالمٌ، والكافر يظن أنه بكفره على الحق والجادة، والشيطان يزين ويزخرف الأهواء والباطل على أنها حقائق محضة، فيصدقه الطغام، ويتبعه الجهلاء وهم لا يعلمون أنهم بفعلهم ذلك قد انحرفوا عن جادة الحق وطريق الإيمان.. وهذا المعنى يتكرر في كل زمان ومكان.. وهذه الصفة الخبيثة من المنافقين لا يخلو منها عصر ولا مصر، وهي صفتهم في الاستهزاء بالمؤمنين.. فكلما أراد رجل أن يهتدي ويستقيم، وكلما أراد شاب أن يحافظ على دينه في زمن الفتن، كان أولئك له بالمرصاد: أتصدق هؤلاء... تعال معنا حتى نلعب ونلهو.. احذر أولئك فإنهم فارغون وليس لهم هم إلا مساجدهم أو مصالحهم.. ومنهم من يكرر تلك المقولة بألفاظ أخرى: هؤلاء المتدينون الذين يطلق عليهم اليوم مطاوعة- ما دخلوا المساجد إلا لأنهم فارغون ليس لديهم أعمال وهم من رعاع الناس.. حتى أني قرأت لسفيه من سفهائهم في أحد الجرائد وهو يتحدث عن المستقيمين: هؤلاء لم يجدوا عملاً ولا شغلاً، وهم من سفلة الناس وفيهم عقد نفسية انطوائية.. هذا معنى كلامه.. الصفة السادسة: المؤامرة على المؤمنين ومعاونة الكافرين: قال - تعالى -: وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ * اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ وهذه صفة من أخبث الصفات؛ لأنها تخالف الفطرة جملة وتفصيلاً، وهي إلى جانب كونها تخالف الفطرة التي فطر الإنسان عليها لا تليق بالرجال، أما وجه مخالفتها للفطرة فالإنسان فطر على الحق والصدق والصراحة وعدم المراوغة أو الخداع أو الظهور بأكثر من وجه أمام الناس وأما كونها لا تليق بالرجال: فلأن لفظ الرجل يدل على العزة والقوة وليس كل ذكر رجلاً؛ لأن كثيراً من الذكور كالبهائم أو أضل، ولهذا مدح الله المؤمنين بأنهم رجال: ((من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه)). والمقصود أن هذه الصفة صفة ذميمة وهي أن يكون الرجل ذا لسانين أو ذا وجهين.. فإذا ما لقي المؤمنين قال: نحن معكم وآمنا كما آمنتم بل وصلى معهم وصام وربما شاركهم في كثير من الأعمال.. وإذا ذهب إلى شياطينه شياطين الإنس- وهم ساداته وكبراؤه وأصحابه الذين هم في الأصل كفار ولا يقرون لله بالطاعة قالوا لهم: (إنا معكم) أي نحن على مثل ما أنتم عليه ولا يمكن أن نفارقكم أو نفارق ما أنتم عليه (إنما نحن مستهزؤون) أي إنما كان موافقتنا للمؤمنين وقولنا لهم (آمنا) إنما كان ذلك منا استهزاءً وسخرية بهم؛ لأنهم أدنى منكم منزلة بزعمهم. (إن بعض الناس يحسب اللؤم قوة، والمكر السيئ براعة .. وهو في حقيقته ضعف وخسة.. فالقوي ليس لئيماً ولا خبيثاً.. ولا خادعاً ولا متآمراً .. ولا غمازاً في الخفاء لمازاً.. وما يكاد القرآن يحكي فعلتهم هذه وقولتهم، حتى يصب عليهم من التهديد ما يهد الجبال الرواسي: (الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون) وما أبأس من يستهزئ به جبار السماوات والأرض وما أشقاه!! وإن الخيال ليمتد إلى مشهد مفزع رعيب، وإلى مصير تقشعر من هوله القلوب، وهو يقرأ (الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون) فيدعهم يخبطون على غير هدى في طريق لا يعرفون غايته، وهذا هو الاستهزاء الرهيب، لا كاستهزائهم الهزيل الصغير) 7. قال قتادة - رحمه الله - في قول الله: ((وإذا خلوا إلى شياطينهم)) أي: إلى رؤوسهم وقادتهم في الشرك والشر، وبنحو ذلك فسره أبو مالك وأبو العالية والسدي والربيع بن أنس. قال ابن جرير - رحمه الله -: وشياطين كل شيء مردته، ويكون الشيطان من الإنس والجن، كما قال - تعالى -: وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) سورة الأنعام. وفي المسند عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - -: (نعوذ بالله من شياطين الإنس والجن). فقلت: يا رسول الله وللإنس شياطين؟! قال: (نعم) 8. وقال ابن عباس في قوله - تعالى -: ((الله يستهزئ بهم)) أي: يسخر بهم للنقمة منهم... وقوله - تعالى -: ((ويمدهم في طغيانهم يعمهون)). أي يملي لهم ويزيدهم في ما هم عليه من الطغيان ثم يأخذهم كما قال: أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لَّا يَشْعُرُونَ (55/ 56) سورة المؤمنون. وقال: سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ (182) سورة الأعراف. قال بعضهم: كلما أحدثوا ذنباً أحدث لهم نعمة، وهي في الحقيقة نقمة. والطغيان: هو المجاوزة في الشيء كما قال - تعالى -: إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاء حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ (11) سورة الحاقة. وقوله (يعمهون): أي في كفرهم وضلالهم الذي غمرهم دنسُه وعلاهم رجسُه يترددون حيارى ضلالاً لا يجدون إلى المخرج منه سبيلاً؛ لأن الله قد طبع على قلوبهم وختم عليها، وأعمى أبصارهم عن الهدى، وأغشاهم فلا يُبصرون رشداً، ولا يهتدون سبيلاً. قاله ابن جرير9. ثم بيَّن الله -تعالى- عاقبتهم وخِسة فعلهم ونتيجة مساوئهم السابقة، وأنهم قد خسروا بصنيعهم هذا خسراناً كبيراً، فقال: أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ أولئك: إشارة إلى من تقدمت صفاتهم الدنيئة.. (الذين اشتروا الضلالة بالهدى): أي عدلوا عن الهدى إلى الضلال، واعتاضوا عن الهدى بالضلالة، (لقد كان الهدى مبذولاً لهم، وكان في أيديهم، ولكنهم اشتروا الضلالة بالهدى، كأغفل ما يكون المتجرون، ((فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين)). أي ما ربحت صفقتهم في هذه البيعة، وما كانوا مهتدين في صنيعهم ذلك، قال قتادة: قد والله رأيتموهم خرجوا من الهدى إلى الضلالة ومن الجماعة إلى الفرقة ومن الأمن إلى الخوف ومن السنة إلى البدعة 10. هذه بعض صفات المنافقين التي ذُكرت في أول سورة البقرة، وهناك صفات أخرى ذكرت في كثير من سور القرآن، ومنها سورة التوبة التي فضحت خبايا نفوسهم ولهذا سميت بـ(الفاضحة)، وكذا سورة (المنافقون)، والتي ذكرت من صفاتهم: أنهم عند كلامهم يعجبون مستمعهم بحسن كلامهم وبراعة ألفاظهم، وقلوبهم تخفي غيرَ ذلك.. وكذا أجسامهم قد تكون في كثير من الأحيان أجساماً معجبة ورائعة لكن خباياهم فاسدة منتنة، ومن صفاتهم التي يتصفون بها أنهم يحسبون كل حادثة وكل مصيبة واقعة عليهم لعدم اليقين والرضا بالقدر فهم يظلون حيارى خائفين: يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (4) سورة المنافقون. ومن صفاتهم أيضاً: أنهم مع كونهم يظهرون المودة للمؤمنين والحب والصلاح، إلا أنه تخرج منهم بعض الكلمات التي تنبئ عما في نفوسهم كما قال - تعالى -: وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ (30) سورة محمد. ومن صفاتهم موالاة اليهود والنصارى، كما قال الله: فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52) سورة المائدة. وما أكثرهم في زماننا.. لا كثرهم الله.. وغير ذلك من الصفات الخبيثة.. ولما كانت هذه صفاتهم وغيرها؛ ولكون خطرهم على الإسلام أشد من الكافر الظاهر ذكرهم الله في آيات أكثر مما ذكر صفات المتقين والكافرين.. وهؤلاء هم الذين يطلق عليهم اليوم الطابور الخامس- وكانت عقوبتهم أعظم من عقوبة الكافرين، فهم في الآخرة كما قال الله - تعالى -: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا (145) سورة النساء. وما خربت البلاد اليوم وما تعطلت مصالح الأمة المحمدية اليوم إلا بسبب هؤلاء الذين دمروا البلاد والعباد، وكانوا يداً للظالم الكافر على المسلمين في كل مكان... وما أكثر الخيانات في هذا الزمن: خيانات سياسية وعسكرية وخيانات عقدية وغيرها كثير.. وكل هزيمة في الأمة وكل مصيبة إلا ومَنْ هذه صفاتهم وراء كل فتنة فهم مسعرو الحروب والفتن.. ولكن من الداخل وفي الخفاء.. فإلى الله نشكوا الضر أن يرفعه عنا - سبحانه - فما أكثر المآسي والمصائب من جراء أفعال هؤلاء... وقانا الله شرهم، وكفانا ضيرهم وظلمهم.. وهم أدنى من أن يضروا أحداً، ولكن سنة الله في الكون لا تحابي أحداً.. والحمد لله رب العالمين | </TD>
2 مشترك
صفات المنافقين في أول سورة البقرة
shefoo ahlawy- عمراوى جامد
- عدد المساهمات : 252
مستوى التفاعل : 358
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 29/09/1999
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 25
الموقع : www.amrdiablovers. roo7.biz
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : الكرة وبس
- مساهمة رقم 1
صفات المنافقين في أول سورة البقرة
حازم- عمراوى شغال
- عدد المساهمات : 85
مستوى التفاعل : 95
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 07/07/2001
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 23
العمل/الترفيه : العاب
المزاج : بحب خالو شريف
- مساهمة رقم 2
رد: صفات المنافقين في أول سورة البقرة
علموضوع يا شريف